تساؤلات تثير الجدل حول حقيقة انتقال ميسي من باريس الى الهلال


 أثارت تغريدة لأحد رعاة نادي الهلال الرسميين فضول جماهير الأزرق حول حقيقة اقتراب الزعيم من الحصول على توقيع الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي. وغرد تطبيق المطار الشريك الرسمي لنادي الهلال: "حيا الله ولدنا. جهزوا البشوت". وأرفق التطبيق مع تغريدته صورة لظل ميسي بالرقم 10، رافعا يديه إلى السماء، بالطريقة التي اعتاد الاحتفال بها عند تسجيل الأهداف. ووقع التطبيق عقد شراكة للسياحة والسفر مع نادي الهلال يمتد لموسم ونصف، وذلك في شهر أبريل/نيسان من عام 2022. وكان الإعلامي أحمد الفهيد قد أطلق العبارة نفسها عبر برنامج "أكشن مع وليد" عندما قال: "جهزوا البشوت احتفالا بالشيخ ميسي" في تلميح لاقتراب الهلال من إتمام الصفقة. وكانت لقطة تتويج ميسي بكأس العالم 2022 لافتة حين ألبسه أمير قطر "البشت" العربي تقديرا له، وباتت مستخدمه بكثرة للدلالة على اقترابه من الدوري السعودي. وينتهي عقد ميسي مع باريس سان جيرمان في ختام الموسم الجاري، ولم يتفق الطرفان على التجديد حتى الآن.


أهم الأمور التي ينبغي عليك معرفتها عن نادي الهلال السعودي

نادي الهلال السعودي لكرة القدم هو نادٍ رياضيّ، ثقافيّ، اجتماعيّ سعودي أُسس عام 1957، مقرّه في العاصمة السعودية الرياض ويعتبر الفريق الأول في السعودية من حيث عدد البطولات المحلية، وأكثر الأندية الآسيوية فوزاً بالبطولات القارية بمختلف مسمياتها، إذ تبلغ عدد بطولاته الرسمية على المستوى المحلي والإقليمي والقاري 65 بطولة،[8] ويحتل الفريق الأول لكرة القدم نادي الهلال السعودي المرتبة التاسعة والسبعين عالميا في قائمة أفضل 100 فريق كرة قدم في العالم خلال فترة القرن العشرين من حيث تحقيق البطولات المحلية والقارية من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.


ويُعدّ الهلال أكثر الأندية تحقيقاً لبطولة الدوري السعودي الممتاز بثماني عشرة بطولة، إلى جانب تزعمه كأس ولي العهد بثلاثة عشر بطولة وهو رقم قياسي، وكأس الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي سُمي لاحقاً (بكأس الأمير فيصل بن فهد) سبع مرات وهو رقم قياسي، بالإضافة إلى كأس الملك السعودي تسع مرات ويُعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي أكثر الأندية السعودية تحقيقاً للبطولات الخارجية بواقع بطولتين لـ كأس الخليج العربي للأندية وأربع بطولات عربية للأندية على النحو التالي: حيث حقق دوري أبطال العرب مرتين وكأس الكؤوس العربية مرة واحدة وكأس السوبر العربي مرة واحدة ثمانية بطولات آسيوية للأندية على النحو التالي : اربع مرات دوري أبطال آسيا ومرتين بطولة كأس الكؤوس الآسيوية ومرتين بطولة كأس السوبر الآسيوي وهو رقم قياسي لا مثيل له على مستوى قارة آسيا.


تأهل إلى كأس العالم للأندية في 2019 في قطر وحقق المركز الرابع وتأهل كأس العالم للأندية في أبوظبي 2021 في الإمارات، وفي العام 2023 حقق وصافة كأس العالم للأندية بعد مواجهة فريق ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا.


حصل على جائزة أفضل فريق كرة قدم في قارة آسيا من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مرتين موسم 2000 وموسم 2001، وهو أول نادٍ يحصل على بطولة الدوري السعودي الممتاز. في العاشر من أيلول 2009 أعلن موقع الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم حصول نادي الهلال السعودي على لقب نادي القرن في قارة آسيا وذلك خلال فترة (1901-2000).


وقد أنجب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي عدداً من أشهر اللاعبين في تاريخ الكرة السعودية والعربية والآسيوية أمثال صالح النعيمة وفهد المصيبيح ويوسف الثنيان وسامي الجابر وفهد الغشيان ونواف التمياط أفضل لاعب في آسيا موسم 2000 وخالد التيماوي ومحمد الدعيع حارس المنتخب السعودي السابق والمهاجم ياسر القحطاني الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في آسيا موسم 2007 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كما لعب له عدد من النجوم الأجانب مثل روبرتو ريفلينو قائد المنتخب البرازيلي السابق، التونسي نجيب الإمام الذي شارك في نهائيات كأس العالم 1978 م. ومن نجوم الفريق لاعب الوسط محمد الشلهوب الذي حصل على ثالث أفضل لاعب في آسيا موسم 2006 من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.


كما حصل نادي الهلال على جائزة أفضل نادٍ في العالم للمسؤولية الاجتماعية وذلك خلال منتدى الإبداع والابتكار الاجتماعي المقام في جنيف خلال الفترة من 23 حتى 25 أكتوبر 2015.[9][10] يعتبر عبد الرحمن بن سعيد هو مؤسس نادي الهلال وتم تأسيسه بمسمى «الأولمبي» إلا أن الملك «سعود» أمر بتغيير المسمّى إلى الاسم الحالي.[11]


يلعب الهلال مبارياته الرسمية على ملعب الأمير فيصل بن فهد وملعب الملك فهد الدولي، بينه وبين نادي النصر تنافس كروي، حيث يخوض الفريقان مباريات تعرف بديربي الرياض.


نادي الهلال السعودي يعرف سابقًا بالنادي الأولمبي خلال تأسيسه على يد عبد الرحمن بن سعيد ولكنه لم يستمر وقد تغير اسم النادي في 16 تشرين الأول 1957 إلى الهلال بعد سنة وشهرين من تأسيس الاولمبي وقد اتت التسمية الهلال على اثر مباراة حضرها الملك سعود في عام 1378، حينما حضر أمير الكويت إلى الرياض في زيارة خاصة للملك سعود وطلب الديوان الملكي من رؤساء أندية الرياض الكبرى الأولمبي والشباب والكوكب والرياض إقامة مباراة ودية في كرة القدم بين مختلط لاعبي الفرق المذكورة، فلعب الشباب والأولمبي كفريق ضد مختلط الكوكب والرياض، وعندما أذاع المذيع عن هدف للشباب والأولمبي ذكر اسم الأخير والذي لم يرق للملك سعود كونه كان أجنبيًا، فسأل لمن هذا الفريق فقيل لابن سعيد فطلب بتغيير الاسم إلى اسم عربي، وقدم الشيخ بن سعيد للملك سعود ثلاثة أسماء هي اليمامة، الوحدة، الهلال، وبعد ذلك تلقى الشيخ عبد الرحمن بن سعيد برقية من الملك سعود باختيار اسم الهلال، وتم اعتماده رسمياً. ولذلك يلقبه محبي الهلال بالنادي «الملكي».[12][13][14]


بعد مضي سنوات قليل على تشكيل الفريق، استطاع النادي وضع بصماته بإحرازه أول بطولة رسمية وتحقيقه بطولة كأس الملك في عام 1961 لتكون تلك باكورة ألقاب توجت نادي الهلال زعيماً الأندية السعودية على الإطلاق، واستعاد كأس الملك في عام 1964، بعد فوزه بركلات الترجيح على نادي الاتحاد. ومع الانطلاقة الفعلية للدوري السعودي 1976-77 توج الهلال بأول ألقابه في بطولة الدوري بإحرازه 20 نقطة.


كلاسيكو السعودية، أو الديربي السعودي، هي مباراة تنافسية طويلة الأمد في رياضة كرة القدم السعودية، بين قطبي الكرة السعودية نادي الاتحاد ونادي الهلال، يمثل التنافس أكبر وأهم ناديين في مدينة جدة والعاصمة الرياض، المدينتان الأكبر والأبرز ثقافيًا في المملكة العربية السعودية.[15] يعتبر الناديين الأكثر نجاحًا على الصعيد المحلي والقاري. يعتبر نادي الاتحاد أقدم نادٍ رياضي لا يزال باقٍ في المملكة العربية السعودية، ويُنظر إليه على انه نادي الشعب. في حين يمثل نادي الهلال ثقافة نادي العاصمة، ويلقب من قبل الجماهير بالزعيم. تم اطلاق أسم كلاسيكو السعودية نسبة إلى التنافس الإسباني لكرة القدم.[15] يتقابل الفريقان كل سنة مرتين في الدوري، وأيضًا قد يتواجهان في كل من كأس الملك، كأس السوبر السعودي ودوري ابطال آسيا. تعتبر المباراة الأبرز والأكثر متابعة على صعيد الكرة السعودية.[15]


أقيم أول لقاء بين الفريقين بتاريخ 27 يوليو 1962، لقاء ودي، بالعاصمة الرياض، وانتهى بفوز نادي الاتحاد بنتيجة 2–0. أول لقاء رسمي بين الفريقين كان بتاريخ 10 يناير 1964، نهائي كأس الملك، والذي بدوره انتهى أيضًا بفوز نادي الاتحاد 3–0.


يمتلك نادي الهلال الرقم الأكبر في عدد مرات الفوز في اللقاءات الرسمية التي جمعت الفريقين، فتواجه الفريقان في 148 لقاءاً رسمياً، فاز الهلال في 63 لقاء، بينما فاز الاتحاد في 50 لقاءً، وحدث التعادل في 35 لقاء. وهم جنبًا إلى جنب مع نادي النصر، والاهلي الفرق الوحيدة التي لم تهبط إلى الدوري الدرجة الثانية منذ تأسيسها.


فاز الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال السعودي بـ 65 بطولة[16] رسمية معتمدة ومجموع بطولاته الودية والرسمية معاً تتجاوز 100 بطولة، وفي جميع الألعاب المختلفة حصد أكثر من 1150 بطولة رسمية وودية في جميع الفئات السنية.


المصدر : ويكيبيديا ، كووورة.